الأحد، أيار ٢٢، ٢٠١١

جاد الله: “نحن لا نقلّد انتشارتد ولكنها مصدر إلهام رئيسي لنا”

موضوع منقول
نشرنا الأسبوع الماضي خبر الإعلان عن أول لعبة عربية وسعودية ولكن لم نعرف الكثير عن اللعبة , لهذا كان لنا الفرصة للجلوس مع مطور لعبة “الركاز: في أثر ابن بطوطة” السيد ( أحمد جاد الله ) للحديث بشكل أكثر تفصيلا عن المشروع العربي القادم , وماذا يتوقع الجمهور أن يرى من المشروع القادم . حيث أكد لنا بأن هناك عمل جبار يتم حاليا وأن فريق العمل قد استفاد كثيرا من ألعاب كبيرة وقد اقتبس منها أفكار لطريقة اللعب ولعل أبرز الألعاب هي TOMB RAIDER, PRINCE OF PERSIA , ALAN WAKE و SPLINTER CELL CONVECTION  بالإضافة إلى Uncharted. المقابلة كاملة مع صور جديدة لطريقة اللعب وفيديو و المزيد

نود في البداية أن تعطينا معلومات عن سيرتك الذاتية بشكل مختصر والتعريف بالشركة .
سيمافور هي إحدى شركات سيمانور للتقنية المتخصصة في إنتاج البرامج التعليمية و نظم التدريب الإلكتروني و التي أطلقت موقع WWW.NOOOR.COM المخصص للمناهج السعودية والذي تم تصفح  اكثر من مئة مليون صفحة تعليمية  من خمسة ملايين زائر اتوا من اكثر من 15 الف مدينة حول العالم. وقمنا في سيمافور بإنشاء ادارات  و فرق عمل وتهيئة البيئة الفنية  المناسبة لانتاج الألعاب و الوسائط المتعددة و أنظمة المحاكاة ونعمل على مجموعة مشاريع منها مشروع “الركاز: في أثر ابن بطوطة”. وللشركة تواصل مع العديد من الجهات الحكومية و الخاصة مثل وزارة التربية و التعليم و مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية حيث انها من ضمن الشركات المدرجة ضمن برنامج بادر لتقنية المعلومات.
بالنسبة لي بدأت في ممارسة الألعاب و برمجتها منذ الصغر و حتى اليوم, صممت مع أخي عادل متصفح ياهادي المخصص للأسرة العربية yahadi.info و الذي حاز بفضل الله على الكثير من الجوائز و التغطية الإعلامية. أكملت دراستي الجامعية في الجامعة الأمريكية في دبي (بكالوريوس تقنية المعلومات – تخصص برمجة التطبيقات) و من ثم (ماجستير إدارة الأعمال – تخصص التسويق الدولي). والان في سيمافور و بالتعاون مع فرق العمل الادارية و الفنية نعمل على تحقيق حلم التقلى مع رغبات القائمين على شركة سيمانور الام  لسيمافور لانشاء اول صناعة سعودية عربية في مجال الالعاب الالكترونية.
وقت بداية العمل على المشروع
بدء العمل على إنتاج المشروع منذ عام و قد سبق ذلك مرحلة التخطيط و الدراسة.
نبذة عامة عن اللعبة
“الركاز: في أثر ابن بطوطة” هي لعبة مغامرات و إثارة من منظور الشخص الثالث تدور أحداثها في الوقت الحاضر و تقدم في صيغة سلسلة من الحلقات المنفصلة المليئة بالأحداث و ستكون متوفرة باللغتين العربية و الإنجليزية.
تمثل اللعبة أول إطلاق للعبة من المملكة العربية السعودية على أجهزة الألعاب المنزلية مثل PS3 بالإضافة إلى تسعة منصات أخرى تتضمن:XBOX - PC - MAC  -iPhone - iPadو الأجهزة الداعمة لنظام أندرويد.


حرص فريق العمل أن تتنوع أساليب اللعب من تسلق وتسلل وقتال وغيرها

في البداية دعنا نسألك على ماذا يستند اسم اللعبة ” الركاز : في أثر ابن بطوطة ” ؟ وماهو الهدف وراء اختيار هذا الاسم بالذات ؟
” الركاز : المدفون في الأرض ، واشتقاقه من : ركَز يركِز ، مثل : غرز يغرز ، إذا خفي” و اختيارنا لهذا الاسم هو مبني على نمط اللعبة القائم على العثور على الكنوز و الآثار. لاحظ أن كلمة الكنوز قد لا تعني بالضرورة المعنى السائد من ذهب و مجوهرات.
الركاز هو اسم السلسلة ككل, و الموسم الأول من السلسلة يتمحور حول قصة ابن بطوطة التي لم يتم التطرق لها من قبل في الألعاب و الأفلام.

نعلم مدى التطور الذي وصل له المطور الغربي أو الياباني ومدى تطور الأدوات المستخدمة في تطوير ألعاب هذا الجيل , فهل تمت الاستعانة بمطورين غير عرب من شركات أخرى مثلا من سوني ومايكروسوفت باعتبار أن اللعبة ستصدر على المنصتين وما مدى الفائدة التي حصلتم عليها ؟
اللعبة تم تصميمها في استديوهات سيمافور و نعمل سوية مع سوني و يونيتي و بقية الشركات للوصول إلى الاستفادة القصوى من قدرات و إمكانيات كل منصة.


تتضمن اللعبة نظام اختباء عالي الجودة ونظام تتبع الأضرار


بالطبع نعرف بأن كل مشروع وخاصة إذا كان حديث عهد ستواجه عدة صعوبات , فما أكبر التحديات التي واجهتموها خلال عملية التطوير ؟
سقف التوقعات من المستخدمين في ألعاب هذا الجيل ارتفع بشكل كبير عن السابق و هذا يتطلب الكثير من الوقت و الخبرة للوصول إلى التفاصيل الدقيقة التي تميز ألعاب الطراز الأول. والتحدي الاكبر نجحنا فيه حيث ان الكثير من التعليقات تنتقد تشابه اللعبة مع احد اشهر الالعاب و هذا و بالرغم من اختلاف لعبة الركازعنها الا ان التشبيه بافضل ما في الميدان من الالعاب هو تشبيه ايجابي و عند طرح اللعبة سيرى المستخدمون الفرق.

مما حصلنا عليه من معلومات حول مشروع ” الركاز : في أثر ابن بطوطة ” رأينا أن الشخصيات وأحداث القصة ستستند على أحداث إسلامية وطابع إسلامي وعربي كذلك , فهل لك أن تطلعنا على نبذة عن أحداث اللعبة وكيف ستجسد الأحداث التاريخية الحقيقية ؟ وهل سنرى شخصيات تاريخية إسلامية بشكلها الحقيقي مثل ابن بطوطة وغيرهم ؟
التفاصيل الخاصة بالقصة سنقوم بالكشف عنها تباعاً خلال الفترة القادمة. تعتبر القصة حجر الأساس في كل ما نفعله في اللعبة. بل حتى أن المرحلة التدريبية الأولى في اللعبة لها قصتها الصغيرة الخاصة و المنفصلة عن القصة الأصلية.



ستتنوع أساليب القتال اليديوي بناء على مكان الضربة

بما أن اللعبة ستكون ذا طابع إسلامي وعربي , فهي ستكون موجهة لشريحة كبيرة من الجمهور منهم الصغير وحتى الكبير , فهل لديكم هدف توعوي وتربوي وراء المشروع ؟
تقدم العالم العربي و الإسلامي في العصر الحديث بشكل واقعي بعيداً عن الصورة النمطية السائدة حالياً في أغلب الإنتاج المرتبط بهذه المنطقة يأتي من ضمن أولوياتنا بالإضافة إلى عرض التاريخ بصورة مشوقة قد لا تنقلها الوسائل التقليدية (نحتفظ بالطبع بجانب الخيال العلمي اللازم لإضفاء الإثارة إلى اللعبة). ابن بطوطة شاهد العالم الإسلامي و هو في قمة ازدهاره, و هذا يفتح المجال لتخيل الكثير مما يمكننا التطرق إليه في اللعبة.

حسنا , لننتقل قليلا إلى محور آخر وهو الطابع العام للعبة , فكما شاهدنا من تعليقات نلاحظ أن الجميع اتفق على أن اللعبة يقتبس أشياء عديدة من أحد أقوى ألعاب بلاي ستيشن 3 وهي أنتشاردت وذلك من البيئات والشكل العام للعبة . فهل فعلا حاولتم اقتباس المظهر العام للعبة وتجسيده في شكل يخدم مشروعكم ؟ إذا كان الجواب لا , إذا على ماذا استندتم عند تصميم اللعبة وكان أكبر إلهام لكم ؟
أنشارتد بطبيعة الحال هي العلامة الفارقة لسوني في هذا الجيل و مصدر إلهام رئيسي بالنسبة لنا و للكثير من المطورين حول العالم. و لكن هذا لا يعني أنها الوحيدة التي اعتمدنا عليها في بحثنا بل حتى ألعاب أخرى مثل تومب رايدر, برينس أوف بيرشيا , ألان ويك و سبلينتر سيل كونفيكشن.
لاحظ أنه حالياً (على حدود علمنا) لا توجد ألعاب مشابهة لأنشارتد في الطابع العام بينما نجد العديد من الألعاب المشابهة لكول أوف دوتي مثلاً. و لذلك تظهر لعبتنا على أنها تقليد مباشر لأنشارتد بينما في الحقيقة أنشارتد نفسها تعرضت للكثير من النقد اللاذع في بدايتها عام 2007 لكونها نسخة من تومب رايدر و لكن مع رجل عوضاً عن فتاة (و هذا موثق على الإنترنت و في لقاءات المصممين بالمناسبة) و تومب رايدر نفسها في عام 1994 تعرضت للنقد لكونها (إنديانا جونز) و لكن بشخصية فتاة. من باب الفضول تتبعنا هذا النمط ووجدنا أن (إنديانا جونز) التي صدر جزؤها الأول في عام 1981 مستلهمة من سلسلة (دوك سافيج) التي تعود إلى العام 1975!!! فبالتالي هذه المقارنات ليست مصدر قلق لنا على الإطلاق لأن وضع اللعب في أي نمط لعب معين سيجلب العديد من المقارنات بدوره. و باتباع نفس هذه المقارنة فسبلينتر سيل تقليد مباشر لميتل جير, ريزدنت إيفل تقليد مباشر للعبة وحيد في الظلام,  بل و حتى كرايسيس تقليد لدووم (كلاهما لعبة منظور الشخص الأول و قصته تحكي عن غزو الكائنات الفضائية بطريقة أو بأخرى!)



     بطل اللعبة ( فارس جواد ) و أخته عالمة الآثار ( دانيا ) ولكن من الشخص الثالث ؟

لننتقل إلى محور طريقة اللعب , من الفيديو الذي شاهدناه لاحظنا من الطابع العام أنه يصلح لأن يكون فيها ألغاز وتحديات تواجه اللاعب خلال مغامرته , فهل نتوقع إضافة عناصر لعب جديدة ؟ أم ستكون هناك عناصر اللعب التقليدية من إطلاق نار , اختباء خلف الجدران , قتال يديوي وغيره ؟
نسعى للوصول إلى مزيج من عناصر اللعب بحيث نتيح للاعب الاستكشاف, حل الألغاز, إطلاق النار, القتال اليدوي في مواجهات مباشرة و التسلل. فالعناصر الإضافية نحتفظ بها في الوقت الحاضر, و لكن يمكننا القول أنها لن تقدم جميعها في الحلقة الأولى بالضرورة.

اللعبة ستصدر على منصات لعب مختلفة إضافة لتواجدها على الشبكات الاجتماعية والأجهزة المحمولة , فهذا ذلك سيأثر على مخرجات اللعبة وجودتها ؟
في تحليلنا لمنصات اللعبة العشر وجدناً أن الكثير منها يتشابه في القدرات التقنية, فبالتالي فاللعبة على أجهزة الجيل الحالي (بي سي, ماك, إكس بوكس, بلاي سيتشن 3) ستبدو في جودة معينة (ترقبوا العرض التقني الخاص بالبيئات قريباً بالمناسبة) و الأجهزة المحمولة و نسخة (الركاز على الإنترنت) الخاصة باللعب الجماعي ستكون معدلة لتعمل بشكل سلس على هذه الأجهزة. لكن لاحظ أن تجربة اللعبة , تصميم المراحل, الأحداث و القصة ستكون واحدة على جميع المنصات, الفرق سيكون في جودة العرض و دقة الخامات المستخدمة و نظام الإضاءة.


اللعبة ستصدر على شبكتي بلاي ستينشن وإكس بوكس لايف وأيضا الوي , ونعلم هناك ألعاب هناك قدمت تجربة رائعة للاعبين فهل دخلتم هذا المجال وطورتم اللعبة على أساس المنافسة أم مجرد محاولة تستشفون بها ردات الفعل وأخذت الانتقادات والإيجابيات للعمل على مشروع آخر قادم ويكون هو هدفكم الرئيسي ؟
هدفنا تقديم لعبة من المملكة العربية السعودية إلى العالم أجمع و ليس العالم العربي فقط و لذلك سنحرص بإذن الله على أن تكون هي أفضل ما نقدمه و الغرض هو المنافسة بشكل قوي.

حسنا , بما أن اللعبة في طور التطوير حتى الآن , فهل لديكم نية في طرح نسخة تجريبية واحدة أو عدة نسخ وذلك في محاولة أخذ انبطاعات اللاعبين وانتقاداتهم وإيجابيتهم في محاولة للخروج باللعبة بأفضل صورة ممكنة ترضي الجميع وتصل لتوقعاتهم ؟ ولو كان متى نتوقع أقرب فرصة لطرحه ؟
هذا الأمر قيد الدراسة حالياً لبحث الآلية المناسبة لتطبيقه.

هل لديكم مشاريع أخرى شبيه قيد التطوير والعمل ؟
يوجد لدينا في سيمانور مشاريع أخرى سترى النور قريباً مثل برنامج رسوم الذي يتيح للمستخدمين تأليف قصصهم الإلكترونية و مشاركتها مع الآخرين عبر الفيسبوك و الأيباد مباشرة بالإضافة إلى مشاريع أخرى قيد التطوير. بالنسبة للألعاب فتركيزنا منصب حالياً على لعبة الركاز.

في النهاية نود أن نشكرك على إعطائنا جزء من وقتك, فهل فاتنا شيء لم نسألك إياه ؟ وتريد التحدث عنه … خذ راحتك
شكراً جزيلاً يا أخ عبدالله على ابرازكم لهذا العمل و اكرر ارجو ان يكون دوركم تكميلي و منسجم كاعلاميين في  الاعلام الجديد للترويج و دعم هذه الصناعة الحيوية التي يجب ان لا تتأخر الشركات السعودية و الشباب السعودي و العربي في الدخول فيه و أود القول بأن هذه اللعبة هي الخطوة الأولى في الطريق و ستليها مشاريع أخرى بإذن الله. نريد من الجميع أن يساهموا معنا في إنجاح اللعبة بالملاحظات البناءة التي تساهم في الارتقاء بمستواها.
وشكرا لكم ونتمنى لكم التوفيق والنجاح دائما , ونحن سند لكم في أي وقت ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.