الأحد، أيار ٢٢، ٢٠١١

[ تقرير ] UNCHARTED 3: خلف الستائِر الرقمية

النجاح الهائل الذي حققه مخرج فلم Avatar السيد James Cameron أثبت للعديد من اللاعبين والمُطورين بأن ما يسمى بتكنلوجيا (رصد الحركة\ Motion Capture) هي مستقبل الأداء. الفلم الرائد في مبيعات شباك التذاكر لدور السينما “Avatar” أستخدم هذه التكنلوجيا التي جذبت الاهتمام في هوليوود وصناعة الألعاب. رافعاً الإهتمام في أتقان الحرف الوليدة مع مزجها بالتكنلوجيا الجديدة.
مُدير قسم الأبداع في أستوديو Naughty Dog السيدة Amy Hennig شرحت لنا اثناء الجولة الأخيرة التي قام بها الفريق لزيارة استوديو ألتقاط الحركة الجديد في مدينة كلفر في ولاية كاليفورنيا حيث قالت :
لقد طورنا عملية مختلفة لتكنلوجيا التقاط الحركة والأداء الحركي للألعاب
أيضاً قالت السيدة Hennig بخصوص التحول الكبير لتكنلوجيا التقاط الحركة في سلسلة UNCHARTED
نحن متقدمون بالحزمة شيئا ما
UNCHARTED 3: Drake's Deception - Motion Capture Scene
تجرى المحادثات بعناية فائقة, هذه هي الخطوة الأولى في أي مشروع. أذا اجريتها بعجل او بشكل سيئ, سوف تخفق الى الأبد. أذا وظفّت عناية شديدة الى ماتقوم به فسوف تستطيع تحويل أي قطعة نثرية حمقاء الى قطعة جميلة جداً, ثق بي, لقد فعلتها مراراً
- Amy Hennig, المُدير الأبداعي,
UNCHARTED 3: Drake’s Deception


بدايةً مع مرحلة متواضعة أعتدنا فيها على تسجيل لعبة UNCHARTED: Drake’s Fortune. كان هذا في الزمن البعيد, حيث المكان غير مُريح اطلاقاً لتجربة الأداء, مجهزة بكامرة  مكسوة بلّون الأحمر حارق للعين مع لون الغرفة الذي كان بنفس اللون. ايضاً التجهيز الفقير لأجهزة الصوت جعلت تسجيل المحادثة مستحيلة. لذا المحادثات التي هي داخل اللعبة كان لابد من اضافتها لاحقاً .
بعد النجاح الكبير للعبة UNCHARTED, تطوّر استوديو Naughty Dog بشكل كبير مجهزاً بأماكن اكثر تعقيداً والذي يسمى بـ بيت الحركات, لأداء الحركات للجزء الذي يليه  UNCHARTED 2: among Thieves. هذا الجزء الذي غيّر مفاهيم رواية القصة السينمائية. بيت الحركات هذا يحتوي على مسرح صوتي متكامل, مكن فريق Naughty Dog من تسجيل الحوارات في وقت واحد, اثناء عمل المحاكاة مع التقاط الأداء الفيزيائي للمُمثل والذي أصبح بسرعة من معايير الذهب التي تستند عليها العروض في العاب الفيديو.
UNCHARTED 3: Drake's Deception - Motion Capture Scene UNCHARTED 3: Drake's Deception - Motion Capture Scene
مجموعة من 86 كامرة تعمل بلأشعة تحت الحمراء, تلتقط الأداء الفيزيائي للمُمثلين بدقّة غريبة. المسرح الصوتي للأستوديو يتيح مايجلبه الممثلون من خطوط وحركات بسلاسة
ألأن مع UNCHARTED 3: Drake Deception, الفريق يرمي الى وضعية خاصة بهم جداً في عملية الألتقاط الحركي. متوجاً بسنوات من التجارب الرائدة في عملية رواية القصة. مروراً بالدعائم الظاهرية الى حدً كبير, السيدة Hennig وفريقها أجروا مقارنات متكررة لعملية التصوير التلفازي حيث قالت:
نحن لا نملك ترف الكتابة لعمل سيناريو على برجً عاجي
واكملت
لدينا مخطط نعمل منهُ ونحن نكتب المشاهد في الوقت الذي نمضي فيه نحن
هذا النهج المرن يعطي للسيدة هيننج ولفريقها المرونة للتكيف مع التغييرات النصيّة او اجراء التعديلات وفقاً لقوة الأداء الفني حيث قالت Hennig:
ككاتب, لقد درست اصوات الممثلين, والايقاعات الخاصة بهم, خصوصياتهم, وانا ادون هذه الملاحظات في نفس الوقت
أضافة Hennig:
الشخصيات التي يؤدونها اصبحت هي شخصياتهم الأعتيادية
UNCHARTED 3: Drake's Deception - Motion Capture Scene
عملية التقاط الحركات بواسطة التكنلوجيا العالية للعبة UNCHARTED 3 تحوّل حركات المُمثل الى بيانات 3D والتي بدورها تُعرض في الوقت نفسهُ على شاشة كبيرة كمثال تقريبي لبيئة اللُعبة. لاحقاً, المتخصصون في الرسوم المُتحركة والفنانون يغيرون بيانات تكنلوجيا التقاط الحركات وانزالِها الى النسخة النهائية للُعبة
الممثل Nolan North الذي يؤدي شخصية Nathan Drake كبطل للسلسلة متحدثاً عن عملهُ مع السيدة Hennig قال:
أجد ان نجوم السينما ليسوا مُهتمين في العمل بالألعاب, لكن المُمثلين يفعلون. هُنالك حُرية وجمال للقيام بذلك, وهذا يشبه العودة الى جذور مسرح الصندوق الأسود, هي جداً تعاونية, وهي تجربة المُمثل الحقيقي
السيد North اشار ايضاً الى التحول السريع للأدراك الحسّي في ألعاب الفيديو بين الممثلين
لقد تغير, أنا اعرف أشخاصاً أعتادوا على ألعاب الفيديو وقالوا لي, أوه, في نهاية المطاف سوف تنتقل الى الرسوم المتحركة, والأن يحاولون هم العودة الى الألعاب ثانياً!
UNCHARTED 3: Drake's Deception - Motion Capture Scene
قد يكون هذا الشيئ مُفاجئ لبعض الناس, لكننا لا نلعب فقط دور شخصية Drake و Sully. أحياناً يتم التقاط الحركات لي وأنا أقوم بكسر رقبة شخص ما! أحياناً ألعب دور الأشرار…. في لُعبة UNCHARTED 2 وخصوصاً مرحلة القطار سوف تلاحظ أن هُنالك جندي يركض وهو يعرج قليلاً, هذا هو انا, بعدها يُفجر هذا الجندي بواسطة عبوة من غاز البروبين
- Nolan North ( في شخصية Nathan Drake )


UNCHARTED 3: Drake's Deception - Motion Capture Scene UNCHARTED 3: Drake's Deception - Motion Capture Scene

مجموعة اكياس الرمل المتواضعة هذه سيتم تحويلها الى مركبة واقعية في العالم الرقمي للعبة UNCHARTED 3. (يميناً) فريق Naughty Dog  يقوم بعملية التقاط الحركات مع عملية المحاكاة التي تجري للحوار في الوقت نفسه
UNCHARTED 3: Drake's Deception - Motion Capture Scene
السيدة أيمي كتبت سيناريو كبير, أنها كشجرة كبيرة, ونحن مُجرد فروع من تلك الشجرة. أذا تركت المُمثلين يذهبون بعيدا بدون إعداد مُسبق, وعندما لاتكون لديك هيكل لقصة قوية, ستصبح فوضى. نحن نفعل ماعلينا, ثم يأتي فريق Naughty Dog ليضعوا السحر فيه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.