الأربعاء، آب ١٧، ٢٠١١

سوني تتحدث عن مستقبل الألعاب بعد 10 سنوات


إذا كنت تتساءل دوماً عن ما هو حال الألعاب بعد عشر سنوات من الآن , فلن تجد شخصاً قريباً من هذه الصناعة قادراً على الإجابة على سؤالك أكثر من السيد شوهي يوشيدا , رئيس إستديوهات سوني حول العالم . حيث كان هذا الموضوع بالذات هو محور الحديث في أحدى قاعات النقاش المغلقة في معرض GamesCom , والتي كان عنونها ” مستقبل الألعاب في 2021″ .
السيد يوشيدا تحدث عن مصطلح جديد سيكون وجوده في ألعاب عام 2021 أمراً سائداً , حيث يعرف هذا المصطلح باسم ” الإنسان الرقمي الكامل” , و هو فكرة تهدف بجعل الشخصية الرقمية التي تشاهدها في الشاشة شبية تماماً بالانسان الحقيقي في كل شيء , قد تكون في نظرك شخصية وهمية و لكنها بعقلك الباطن تبدو و تتصرف كالبشر .

حيث لتحقيق هذه الرؤى نحن بحاجة لإجراء تحسينات جذرية في نظام الذكاء الصناعي في الألعاب و نقلها لمستويات غير مسبوقة , بحيث يصبح بالإمكان التفاعل مع شخصيات في الألعاب بطريقة التي ترغب بها . و لتقريب الصورة تم الاستعانة بلعبة Uncharted كمثال لشرح الفكرة . حيث بإمكانك أن تشاهد شخصيات برسوم واقعية و مقاطع سينمائية بأداء تمثيلي قريب جداً من أفلام هوليوود العملاقة . إلا أنه بالرغم من ذلك يبقى هذا الواقع في قلبه وهماً , فكل ما يحدث لك في الحقيقة هو نتيجة لوجود ممثلين و مبرمجين صمموا لك اللعبة مسبقاً لتعمل بهذا الشكل .
أما في المستقبل فسيسمح لنا الذكاء الصناعي بالتفاعل التام مع شخصيات اللعبة دون الحاجة لأي مشاهد مبرمجة أو نصوص مسجلة مسبقاً , حيث سيكون بالإمكان الحديث معها , وإعطاءها أي عناصر لتتعرف عليها بسهولة و تتفاعل معها  .
أيضا كجزء من مفهوم ” الإنسان الرقمي الكامل” ستحول اللاعبين في المستقبل إلى “ممثلين” في عالم اللعبة الإفتراضي , بفضل اجهزة ألعاب مزودة بكاميرات موجهة لوجه اللاعب و مستشعرات حيوية لدارسة حالة اللاعب النفسية .
بإمكانك مثلا في المستقبل أن تلعب في لعبة تحقيق و تقوم بدور الشاهد , و تدع اللعبة تقوم بالحكم على طريقة كلامك و تعابير وجهك لتقرر ما إن كنت صادقاً او كاذباً , بدلا من أن تقوم أنت بهذا الامر كما هو الحال في لعبة La Noire .
وقتها سيكون بإمكان الاستديوهات من جمع هذه المعلومات عن اللاعب مثل مزاجه في لحظة ما أثناء اللعبة و تعابير وجهه و معدل نبضات قلبه , وصناعة ما يعرف باسم “خريطة اللاعب” و التي ستمكن المطورين من دراسة سلوك اللاعبين و معرفة بالضبط ما هي الأوقات التي يتغير مزاج الواحد فيها . و الاستفادة من ذلك في بناء الألعاب القادمة بحيث لو كان اللاعب حزيناً , فإن اللعبة ستحاول أن تضحكه . أو لو كان يشعر بالممل أثناء اللعب فإن اللعبة ستحاوله أن تكون أكشنية أكثر .
أيضا تم الحديث عن تقنية جديدة تعمل على إختبارها و تطويرها سوني في الوقت الراهن تجمع ما بين تقنية ثلاثية الأبعاد (3D) و تقنية تصوير تجسيمي (Hologram) , حيث لتحقيق ذلك بصورة مبدئية سيتم الاستعانة بشاشة 3D و كاميرا Eyetoy الخاصة بجهاز البلاي ستيشن 3 . وذلك لانتاج صورة مجسمة وهمية , حيث ستظهر الشخصية التي تشاهدها أمامك ثلاثية الأبعاد و لكن عند تحريك رأسك لليمين او للشمال فإن الكاميرا ستسمح لك برؤية الشخصية من الجانب . حيث سيتم توفير هذه التقنية في وقت ما لاحقاً للمطورين لاستخدامها في ألعابهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.